Dark Light

مستعمل – المملكة العربية السعودية – أطلق “مستعمل” حملة توعوية أطلق عليها #اشتر_بوعي تهدف وتساهم في الحد من جرائم الإحتيال المالي التي انتشرت بشكل كبير في الأونة الأخيرة عبر شبكات التواصل الإجتماعي والعديد من المواقع الإلكترونية والتي تستهدف فيها الكثير من المشتريين عبر الإنترنت بطرق ووسائل مختلفة.

وأطلق مستعمل فيديو يوضح فيه بعض من أكثر طرق الإحتيال وتحويل المبالغ والتي ينصح من خلالها بعدم التعامل مع مثل هذه الرسائل او تحويل مبالغ للمرسلين.

بعض من هذه الطرق هي:-

  • عرض خدمات التعقيب والخدمات العامة وإصدار رخص القيادة والتنازل عن السائقين والعمال والخادمات. “احذر التعامل مع الأشخاص المجهولين وتعامل فقط مع المكاتب الرسمية وأطلب السجل التجاري للمنشأة ورقم الضريبة وطابقها مع أسم الحساب البنكي الذي ستقوم بالتحويل له”.
  • يطلب منك تحويل عربون لحجز السيارة لك بالإضافة الى أنه من الممكن ان يرسل لك موقع لدفع عربون. “احذر تحويل عربون فعملية نقل السيارة أصبحت عن طريق نظام أبشر مباشرة أو أتصل على أحد معارض السيارات الرسمية والمعتمدة في المدينه التي يتواجد بها البائع لحجز السيارة فيها واجعله هو الضامن حيث يمكن للمعرض استلام السيارة ونقل ملكيتها بأسمك”.
  • يطلب منك تحويل عربون لحجز جهاز الجوال او الأيفون او البلاي ستيشن او أي جهاز أخر. “احذر تحويل أي عربون لشخص مجهول وقبل تحويل أي مبلغ تأكد وأطلب منه صورة من رخصة القيادة على الأقل وطابق اسم الرخصة بأسم الحساب البنكي المحول له”.
  • يعرض عليك وظيفة براتب مغري لتقوم بنشر إعلانات وهمية في عدة مواقع الكتروني. “احذر فإنه يجعلك ضحية لنشر اعلانات نصب وإحتيال لسيارات رخيصة ليست لهم من اجل النصب على الأخرين والناشر هو أنت بأسمك وبرقمك وهنا تقع المسؤولية كاملة عليك”.

حاول دائماً الأتصال بالشخص نفسه ففي الغالب تكون هذه الأرقام خارج السعودية ولاتكون مفتوحة ويتواصلون فقط عن طريق واتساب لذلك ينصح مستعمل دائماً ويفضل مقابلة صاحب السلعة في مكان عام وجهاً لوجه.

وقبل التعامل مع أي رقم هاتف أبحث عنه في القائمة السوداء عبر الرابط التالي: https://www.mstamltest.com/black-list

ويعمل فريق مستعمل على مدار الساعة في متابعة الإعلانات المخالفة والمشبوهه التي يتم نشرها “بحسن نية من اشخاص مسوقين” وإيقاف العضويات بشكل مباشر وحذف جميع الإعلانات وإضافتهم الى القائمة السوداء وإحالتها إلى الجهات المختصة للتعامل معها.

في حال لاحظت إعلان مشبوه أو عملية إحتيال يرجى التواصل معنا من هنا مباشرة إضغط هنا.

Related Posts